الصفحة الرئيسية

راسلنا

خريطة الموقع







تم تمديد فترة الترشح لمبادرة الهام فلسطين حتى 20 نيسان       دروس مستفادة من المدارس ذات التحصيل المرتفع في فلسطين











مؤتمرات تربوية






خطط وإستراتيجيات






مشاريع الأبنية التربوية






الإحتلال والتعليم





اعلانات










النظام التعليمي في فلسطين
 


تشرف وزارة التربية والتعليم العالي في فلسطين على التعليم العام في المدارس الحكومية، والمدارس التابعة لوكالة غوث اللاجئين والمدارس الخاصة. وكذلك تشرف الوزارة على التعليم العالي في الكليات والجامعات الفلسطينية.

السلم التعليمي:
يشمل السلم التعليمي المراحل الآتية:
المرحلة الأولى: التعليم ما قبل المدرسة( رياض الأطفال ):
يشمل الأطفال من سن ( 4 سنوات – 5 سنوات و 5 أشهر).

المرحلة الثانية: التعليم العام ويشمل:
أ) التعليم الأساسي / الإلزامي ( 1 س – 10 س) : يبدأ دخول الطالب للصف للأول الأساسي من سن 5 سنوات و6 أشهر. والتي تستمر لمدة عشر سنوات؛ أي حتى نهاية الصف العاشر الأساسي ( المرحلة الإلزامية) .
 
ب) التعليم الثانوي ( 1ث – 2ث )  ويشمل:
1. التعليم الثانوي الأكاديمي: مدته سنتان بفرعيه العلمي والعلوم الإنسانية ( الأدبي) ويُعدُّ الطلبة هنا للتقدم لامتحان الثانوية العامة ( التوجيهي) والذي يمكّن الناجحين منهم من الالتحاق بالجامعات.
2. التعليم الثانوي المهني: مدته أيضا سنتان وينقسم إلى فروعه الخمسة : صناعي، وتجاري، وزراعي، وتمريضي، وفندقي، يعد الطلبة هنا للتقدم لامتحان الثانوية العامة (التوجيهي المهني) والذي يمكنهم من الالتحاق بكليات المجتمع أو بعض الكليات الجامعية التي تناسب تخصصاتها نوع التعليم في الفرع الثانوي.


مدة العام الدراسي:
 يبدأ العام الدراسي بتاريخ: 1/ أيلول من  السنة الشمسية، وينتهي في 30/ حزيران من السنة الشمسية التي تليها. أي تكون مدة العام الدراسية ( 9) أشهر.

مسميات الصفوف والمراحل:

 

المرحلة

 

 

الفرع

 

 

الصفوف

 

 

التعليم الأساسي

 

 

ــــــ

 

 

الأول الأساسي

 

 

الثاني الأساسي

 

 

الثالث الأساسي

 

 

الرابع الأساسي

 

 

الخامس الأساسي

 

 

السادس الأساسي

 

 

السابع الأساسي

 

 

الثامن الأساسي

 

 

التاسع الأساسي

 

 

العاشر الأساسي

 

 

التعليم الثانوي الأكاديمي

 

 

العلمي

 

 

الحادي عشر (1ث)

 

 

الثاني عشر (2 ث)

 

 

العلوم الإنسانية (الأدبي)

 

 

الحادي عشر (1ث)

 

 

الثاني عشر (2 ث)

 

 

التعليم الثانوي المهني

 

 

الصناعي

 

 

الحادي عشر (1ث)

 

 

الثاني عشر (2 ث)

 

 

الزراعي

 

 

الحادي عشر (1ث)

 

 

الثاني عشر (2 ث)

 

 

التجاري

 

 

الحادي عشر (1ث)

 

 

الثاني عشر (2 ث)

 

 

التمريضي

 

 

الحادي عشر (1ث)

 

 

الثاني عشر (2 ث)

 

 

الفندقي

 

 

الحادي عشر (1ث)

 

 

الثاني عشر (2 ث)

 

 

 

 

 نظام الامتحانات في المدارس:
يتكون العام الدراسي من فصلين دراسيين متكاملين ومتساويين في العلامات المدرسية، ويكون كالآتي:
1. التعليم الأساسي:
أ)   لا تعقد امتحانات لطلبة الصفوف الأساسية الأولى ، إنما يتم التعبير عن مستوى الطالب الأكاديمي بالتقدير فقط، حسب ما هو موضح أدناه:
• ممتاز.= 90 – 100.
• جيد جداً = 80 – 89.
•  جيد = 60- 69.
•  متوسط =50-59.
•  مقصر = 49 فأدنى.
 ب)  تعقد امتحانات لبقية الصفوف{ الرابع الأساسي – الثاني عشر (2ث) لجميع المباحث، وذلك خلال السنة الدراسية المكونة من فصلين دراسيين، يتقدم الطالب للامتحانات حسب الجدول الآتي:

 

 

الفصل الأول

 

 

الفصل الثاني

 

 

النتيجة السنوية للمبحث

 

 

نوع الامتحان

 

 

العلامة

 

 

نوع الامتحان

 

 

العلامة

 

 

امتحان شهري

 

 

10%

 

 

امتحان شهري

 

 

10%

 

 

امتحان نصف الفصل

 

 

30 %

 

 

امتحان نصف الفصل

 

 

30 %

 

 

امتحان شهري

 

 

10%

 

 

امتحان شهري

 

 

10%

 

 

النشاط

 

 

10%

 

 

النشاط

 

 

10%

 

 

امتحان نهاية الفصل

 

 

40%

 

 

امتحان نهاية الفصل

 

 

40%

 

 

المجموع

 

 

100%

 

 

المجموع

 

 

100%

 

 

المعدل السنوي للفصلين الدراسيين

 

 

الانتقال بين الصفوف:

تكون علامة النجاح (50%) فأكثر من النهاية العظمى في المبحث الواحد، ويُرفع الطالب من صفه إلى الصف الأعلى منه  إذا نجح في جميع المباحث، أما الطالب الذي يرسب في ثلاثة مباحث أو أقل فيتقدم لامتحان الإكمال. ويرسب كل طالب رسب في (4) مباحث فأكثر، ضمن نسبة الرسوب المسموح بها.
وتدون علامات الطالب في جميع المباحث، ويقابلها التعبير عنها بالتقدير حسب الآتي:

• 90 - 100 = ممتاز.
• 80- 89 = جيد جداً
• 70-79 = جيد.
• 60- 69= متوسط.
• 50-59 = مقبول.
• 49 فما دون = مقصر

التعليم الثانوي الأكاديمي:
تعقد امتحانات للصفين الحادي عشر والثاني عشر ( الأول الثانوي والثاني الثانوي) الأكاديمي بفرعيه العلمي والعلوم الإنسانية (الأدبي) حسب ما هو مذكور أعلاه في بند (1/ ب) مع ملاحظة أن الحد الأقصى لعلامات المباحث في هذين الصفين هو (100) علامة والحد الأدنى للنجاح هو (50) علامة. ما عدا اللغة العربية واللغة الإنجليزية التي حدها الأقصى (150) علامة. وحدها الأدنى (75) علامة. ومبحث الرياضيات في الفرع العلمي الثانوي فقط يكون حد العلامة الأقصى (200) علامة وحدها الأدنى (100) علامة .

التعليم المهني:
 تعقد امتحانات للصفين الحادي عشر (1ث) والثاني عشر (2ث) بجميع فروعه الخمسة خلال العام الدراسي حسب ما هو مذكور أعلاه في بند (1/ب) ، مع ملاحظة أن الحد الأقصى لعلامة المباحث هو (100) علامة والحد الأدنى هو (50) علامة عدا ما يلي:

الفرع

 

 

الصف

 

 

المبحث

 

 

النهاية العظمى للعلامة

 

 

النهاية الصغرى للعلامة

 

 

الصناعي

 

 

الحادي والثاني عشر (1ث) + (2ث)

 

 

علم الصناعة  (تخصص)

 

 

150

 

 

75

 

 

التدريب العملي (تخصص)

 

 

150

 

 

75

 

 

الزراعي

 

 

الحادي والثاني عشر (1ث) + (2ث)

 

 

التدريب العملي (تخصص)

 

 

200

 

 

100

 

 

الفندقي

 

 

الحادي والثاني عشر (1ث) + (2ث)

 

 

علوم فندقية (تخصص)

 

 

150

 

 

75

 

 

التدريب العملي (تخصص)

 

 

150

 

 

75

 

 

الاقتصاد المنزلي

 

 

الحادي والثاني عشر (1ث) + (2ث)

 

 

العلوم المهنية (تخصص)

 

 

150

 

 

75

 

 

التدريب العملي (تخصص)

 

 

150

 

 

75

 

 

التجاري

 

 

الحادي والثاني عشر (1ث) + (2ث)

 

 

العلوم الإدارية

 

 

200

 

 

100

 

 

العلوم المالية

 

 

200

 

 

100

 

 

الجهة المخولة بالتصديق على الشهادات:
1. الشهادات المدرسية: يجب أن تكون مصدقة من أربعة جهات هي: مدرسة الطالب، ومديرية التربية والتعليم التي تتبع لها مدرسة الطالب، ووزارة التربية والتعليم العالي، ووزارة الخارجية الفلسطينية.
2. شهادات الانتقال: يجب أن تكون مصدقة من أربعة جهات رسمية هي: المدرسة ومديرية التربية ووزارة التربية والتعليم العالي ووزارة الخارجية الفلسطينية
3. شهادة الثانوية العامة: يجب أن تكون مصدقة من وزارة التربية والتعليم، وأن يكون عليها توقيع وزير التربية والتعليم العالي. ومصدقة من وزارة الخارجية الفلسطينية.


 







العناوين والمراسلات


إستفسارات وإقتراحات





جميع الحقوق محفوظة - وزارة التربية والتعليم العالي 2010