الصفحة الرئيسية

راسلنا

خريطة الموقع







تقرير التقييم الوطني للتعليم للجميع 2000-2015











مؤتمرات تربوية






خطط وإستراتيجيات






مشاريع الأبنية التربوية






الإحتلال والتعليم





اعلانات










الإدارة العامة للصحة المدرسية
 


الإدارة العامة للصحة المدرسية
المديرالعام: د. محمد الريماوي

أنشأت الإدارة العامة للصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم العالي عام  1995 بهدف المساهمة في تحسين نوعية التعليم من خلال المحافظة على صحة الطلبة بمفهومها الشمولي وضمان حصولهم على المعارف والقيم والمهارات الصحية والحياتية، وتشجيع المشاركة الفعالة، وتأمين البيئة المعززة للعملية التعليمية، بالتنسيق والتعاون مع المؤسسات الصحية الحكومية وغير الحكومية.
تتبنى وزارة التربية والتعليم العالي استراتيجية الصحة المدرسية الشاملة، حيث يتم العمل على محاور الخدمات الصحية المدرسية، التثقيف والتعزيز الصحي، البيئة المدرسية، التغذية المدرسية، ويتقاطع عملها مع الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة في مجال الصحة النفسية.


أهم أعمالها
1- تقديم الخدمات الصحية:
وتشمل التطعيمات وفحوصات التقصي وتزويد الطلبة المحتاجين بالادوات الطبية المساندة. وبفضل التنسيق والمتابعة الحثيثة وبالتعاون مع وزارة الصحة وطواقم الصحة المدرسية سواء على مستوى المديريات او المدارس، تم تغطية التطعيمات لجميع طلبة الصفوف الاول والسادس والتاسع.
وتشمل الفحوصات: الفحص الطبي الشامل لطلبة الصف الاول الاساسي، وفحص العيون والاسنان للسابع والعاشر.


2- تطوير الكادر الصحي
يشمل تدريب موظفي الصحة والمعلمين على المهارات الصحية المختلفة في مجالات التثقيف الصحي والخدمات، البيئة المدرسية والتغذية. حيث تم عقد دورات في الإخلاء والإطفاء، والسلامة على الطرق، وإسعاف أولي، والتعريف بدليل اللجان الصحية، والمدرسة صديقة الطفل، والوقاية من الثلاسيميا، ورفع الوعي البيئي، والحد من سوء التغذية وتعزيز مهارات التصنيع الغذائي.


3- التوعية الصحية
 تشمل الأنشطة ولقاءات التثقيف الصحي في موضوعات: النظافة العامة، التغذية السليمة، الأمراض المعدية، التقمل، الصحة الإنجابية، المراهقة، العناية بالأسنان والعيون، مكافحة التدخين، المحافظة على الممتلكات العامة، الحد من العنف، مخاطر الزواج المبكر، الزلازل، الثلاسيميا، أمراض الشتاء، التغذية السليمة، الحفاظ على البيئة.


4- الخدمات التغذوية
عن طريق تزويد الطلاب بالعديد من المواد الغذائية، حسب الأنشطة التالية: افطارات جماعية، ووجبات غذائية، وحليب مدعم.


5- صحة البيئة المدرسية
لتوفير بيئة معززة للصحة فقد اهتمت الإدارة العامة للصحة المدرسية بتحقيق انجازات في تحسين البنية التحتية للمرافق الصحية عن طريق: إنشاء حدائق مدرسية تشجير مظلات واقية بناء وحدات صحية ترميم وحدات صحية عمل مشارب جديدة صيانة مشارب تجهيز آبار شرب تحلية مياه تزويد المدارس بتنكات مياه تشكيل وتفعيل أندية بيئية إنشاء مقاصف ترميم مقاصف سلال بلاستيكية للمهملات اجهزة كهربائية للمقاصف (ثلاجات، غاز، خلاط، ماكنة بوشار، أجهزة الكترونية (كمبيوتر، طابعة، جهاز عرض، كاميرا).


6- مشاريع الصحة المدرسية
تهدف هذه المشاريع إلى رفد خطط الصحة المدرسية والمديريات بالإمكانيات المادية والمصادر المختلفة لتحقيق الأهداف الواردة في هذه الخطط، وأهم المشاريع هي كالتالي: المدرسة صديقة الطفل، السلامة المرورية، الوقاية من الألغام، الوقاية من الايدز، الأندية البيئية، التغذية المدرسية (الغذاء من أجل التعليم)، تطوير المقاصف المدرسية، الرصد التغذوي، دليل التثقيف الصحي، المهارات الحياتية، كوب حليب، الحد من العنف، والأنشطة اللاصفية، مشروع تطوير برامج الصحة المدرسية (التعاون)، المزارع الصغير، تطوير البنية التحية.







العناوين والمراسلات


إستفسارات وإقتراحات





جميع الحقوق محفوظة - وزارة التربية والتعليم العالي 2010